الرئيسية / اخر الاخبار / الولايات المنتدبة للهضاب العليا: الاعتماد على نفس المخطط والإجراءات المتبناة بالنسبة لنظيراتها الجنوبية

الولايات المنتدبة للهضاب العليا: الاعتماد على نفس المخطط والإجراءات المتبناة بالنسبة لنظيراتها الجنوبية

أشارت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية يوم الثلاثاء إلى أن الولايات المنتدبة لمنطقة الهضاب العليا التي يجري التحضير لإنشائها “من المحتمل جدا أن يتم الاعتماد فيها على نفس المخطط و الإجراءات” التي تم تبنيها بالنسبة للولايات المنتدبة الجنوبية.

و في تصريح أدلى به لواج, أوضح مدير الدراسات لوزارة الداخلية, شرفة عبد الخالق, أنه “من المحتمل جدا أن يمر إنشاء الولايات المنتدبة لمنطقة الهضاب العليا, المقرر لسنة 2017, عبر نفس الإجراءات التي تم اعتمادها بالنسبة لنظيراتها بالجنوب, مع تبني المخطط ذاته”.

و تحفظ السيد شرفة عن إعطاء لمحة عن الدوائر المعنية بالارتقاء إلى ولايات منتدبة بمنطقة الهضاب العليا, مكتفيا بالتأكيد على أن “العمل الجاري في الوقت الراهن يتعلق بتحديد المعايير التي سيتم اعتمادها لانتقاء الدوائر المرشحة”, ليضيف بأن الفكرة هي أن تتحول الولايات المنتدبة في نهاية المطاف إلى ولايات كاملة الصلاحيات.

و في هذا الإطار, ذكر السيد شرفة بأن الأهداف الكبرى من إنشاء هذه الولايات المنتدبة هي “تحسين الحكامة على المستوى المحلي من خلال الاعتماد على المقاربة التشاركية و تقريب الإدارة من المواطن و كذا تقريب المستثمر من الإدارة”.

كما ترمي العملية أيضا إلى”تقليص الفروقات بين مختلف جهات الوطن و إعادة توزيع السكان عبر أقاليم الجنوب والهضاب العليا و كذا حماية المحيط و المواقع و الموارد الطبيعية”.

أما في المجال الاقتصادي, فيشترط في الدوائر المرشحة للإرتقاء إلى مصف الولايات المنتدبة توفرها على الموارد التي تمكنها من تحقيق إقلاع اقتصادي في هذه المناطق, علاوة على الاستقلالية المالية التي تسمح لها بتمويل جزء كبير من نفقاتها و غيرها.

و كان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد شدد خلال مجلس الوزراء الأخير على مسألة إنشاء الولايات المنتدبة للهضاب العليا سنة 2017 بغية تقريب الإدارة من المواطن و التحكم بشكل أكبر في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية مع الحرص على تعزيز تلك التي تم استحداثها بالجنوب.

شاهد أيضاً

استرجاع نقاط رخص السياقة مقابل الإمتناع عن المخالفات

أكد رئيس المركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرق احمد نايت الحسين، إن قانون المرور الجديد …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: